أفضل ثمان أدوات لالتقاط الشاشة لنظام Linux

الصورة تساوي ألف كلمة. ستجد أن هذه المقولة صحيحة تماماً إذا كنت تريد إطلاع شخصٍ ما كيفية القيام بشيء معين. مع أن أخذ لقطة للشاشة على أجهزة الـ iPhone والـ Android سهل نسبياً وحتى على أجهزة الـ Windows والـ Mac ستجد أنها قامت بإدماج خاصية لأخذ لقطة شاشة. أما بالنسبة إلى مستخدمي نظام Linux فسيجدون أنه من غير الضروري أن تكون عملية أخذ لقطة شاشة بهذا التعقيد.

مع أنه يوجد العديد من أدوات أخذ لقطة شاشة لأجهزة Linux، ولكن لجعل الأمر أسهل سنقوم باستعراض أفضل ثمان أدوات لأخذ لقطة شاشة من أجهزة Linux. هذه الأدوات هي الأفضل من ناحية سهولة الاستخدام وتمكينها من أخذ صورة أو فيديو لمحتوى الشاشة بسهولة.

بعض من هذه الأدوات يتم استخدامها لأخذ صورة لقطة شاشة وتعديل هذه الصورة، في حين أن البعض الآخر يمكنك من أخذ صورة شاملة لكل الأنشطة على الشاشة. نأمل أن تجد ما تبحث عنه ويفي احتياجاتك.


إذا كنت تريد تسجيل ما يتم على الشاشة بما فيها ألعاب الفيديو أو كاميرا الويب على أجهزة Windows أو Mac فنوصي بتجربة أحد أفضل أدوات تسجيل الشاشة وهي أداة Filmora scrn بالأسفل:

Download Win VersionDownload Mac Version


قد يعجبك أيضاً:
أفضل 12 أداة تسجيل لشاشة جهاز iOS
أفضل أداة مجانية لتسجيل الشاشة عبر الإنترنت

أفضل ثمان أدوات لتسجيل الشاشة على نظام Linux (لأخذ صور أو تسجيل فيديو للشاشة)

1. Shutter

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لأخذ لقطة شاشة لنظام Linux فإن أداة Shutter من أفضل وأكثر الإختيارات شهرةً في هذا المجال. ستمكنك من إلتقاط الشاشة كاملةً أو فقط جزئاً منها. من الأشياء التي استمتع بها معظم الناس هو كيفية تعديل الصور التي تم التقاطها فوراً. يمكنك تحديد جزء من الصورة وترك ملاحظات مهمة. وهذا على عكس معظم الأدوات الأخرى والتي سيتعين عليك استخدام برنامج خارجي لتعديل الصورة. كما أنها تحتوي على خاصية مدمجة تمكنك من مشاركة الصور الملتقطة والمعدلة بسهولة، مثل مشاركتها في المنتديات عبر الإنترنت. حتى ولو كنت تستخدم الأداة لأول مرة فلن تقابلك أي تعقيدات في استخدامها لأنه قد تم تصميمها مع أخذ احتياجات المستخدمين في الإعتبار.

Shutter

2. Imagemagick

أداة Imagemagick هي أداة مجانية لعرض وتحويل وتعديل الصور وملفات الصور المتجهة مع دعم أكثر من 200 امتداد للصور. كما أنها مزودة بخاصية أخذ لقطة للشاشة على أجهزة Linux باستخدام مكتبة غنية من الأوامر.

باستخدام أداة Imagemagick سيصبح بإمكانك أخذ لقطة للشاشة كلها أو للجزء الفعال حالياً أو أخذ لقطة شاشة لجزء محدد منها.

بالنسبة للمعلومات التفصيلية حول كيفية استخدام Imagemagick برجاء زيارة موقعها الرسمي هنا.

3.Gimp

Gimp هي واحدة من أشمل الأدوات المجانية للتعامل مع الصور والمتاحة لنظام Linux. تمكنك الأداة من تعديل وتغيير حجم وتنميق الصور وأخذ لقطة شاشة لكامل الشاشة أو لجزء محدد فيها.

ستجد أن أخذ لقطة شاشة باستخدام GIMP أمر سهل جداً. قم فقط بالنقر على زر إنشاء لقطة شاشة من قائمة الملف ثم قم باختيار المنطقة التي تود أخذ لقطة لها. بعد أخذ لقطة الشاشة سيمكنك القيام بإضافة بعض التأثيرات أو التعديلات إلى الصورة بالشكل الذي تريده.

gimp screenshot

4. Kazam

سواءً كنت تريد أخذ لقطة شاشة أو مشاركة الشاشة فإن Kazam ستقدم لك الحل المثالي لذلك. سيتم حفظ ملف الفيديو الخاص بلقطة الشاشة في امتداد VP8 أو WebM. بجانب التأثيرات البصرية فإن هذه الأداة ستمكنك من تسجيل الصوت من المصادر المتوافقة. إذا كنت تستخدم نظام Ubuntu فإنه لكي تستطيع الحصول على التطبيق قم ببساطة بكتابة “sudo apt-get install kazam”. أداة Kazam مثالية بسبب أنها توفر براعة في القيام بمهمتها. إذا لم ترد تسجيل الشاشة كلها فلديك اختيار تسجيل جزء محدد من الشاشة. كما أنه أمر جيد أنها ملف خفيف حيث لن تستهلك مساحةً كبيرة من ذاكرة جهازك. ولكنها لا تأتي بدون مشاكل نهائياً فالعديد ممن استخدموا هذه الأداة اشتكوا من عدم وجود عارض لكاميرا الويب. كما أنها غير قابلة للاستخدام في جميع الإعدادات.

Screencaster

5. GNOME Screenshot

أداة GNOME Screenshot هي الأداة الإفتراضية والتي تأتي مع Ubuntu لأخذ لقطة أو تسجيل الشاشة. إنها أداة قوية لتسجيل الشاشة بكاملها أو جزء محدد من الشاشة لأجهزة Linux. يمكنك استخدام الأزرار المختصرة لأخذ لقطة شاشة وتسجيل الشاشة أو أخذ صورة باستخدام واجهة المستخدم لـ GNOME Screenshot.

في واجهة البرنامج سيمكنك اختيار أخذ صورة للشاشة كافة أو لجزء محدد من النافذة أو للجزء الفعال فقط. يمكنك أيضاً إعداد بعض المؤثرات مثل تضمين مؤشر الفأرة أو حدود النافذة وتطبيق هذه المؤثرات.

يمكنك التحقق من دليل المستخدم حول كيفية أخذ لقطة أو فيديو للشاشة باستخدام GNOME هنا.

gnome-screenshot-linux

6. ScreenStudio

هذا التطبيق المبني على Java مشهور بأدائه العالي بالإضافة إلى الواجهة سهلة الاستخدام. يمكن تشغيلها على أي إصدار، سيتعين عليك فقط التأكيد من تثبيت “avconv” على حاسبك. يقوم الفريق الذي قام بإنشاء هذه الأداة بإصدار العديد من التحسينات لرفع أداء هذه الأداة باستمرار. سيمكنك التسجيل في كلا الإمتدادين MP4 أو FLV. كما أنه يمكنك تغيير جودة وحجم التسجيلات بسهولة أيضاً. ولا يوجد حاجة إلى الحصول على معرفة تقنية متقدمة لاستخدام واستغلال هذه الأداة بأفضل وجه. كما أنه يوجد إمكانية لإضافة نصوص والقيام ببعض التعديلات الممتازة. تأكد من التحقق من التحديثات بشكل متكرر إذا كنت ستستخدم هذه الأداة لتحسين أدائها.

screenstudio

7. Simple Screen Recorder

كما يوحي الإسم فإنها ستجعل تسجيل الشاشة من الأمور سهلة التحقيق. تم إنشاء هذه الأداة لتقديم تطبيق بسيط لتسجيل محتويات الشاشة على نظام Linux. ستجد أنها تأتي مع بعض الإعدادات الإفتراضية المعقولة مما يعني أنه لا يوجد حاجة لتغيير أيٍّ من الإعدادات للإستمتاع بأخذ لقطة شاشة أساسية. مع التطوير المستمر تم إضافة بعض إعدادات التخصيص والتعديل مما يجعلها أكثر شمولية. تأتي مع واجهة مستخدم بسيطة كما أنها تعد أسرع في الأداء من ffmpeg و avconv و VLC. بالإضافة لأنها تمكنك من تسجيل الشاشة كاملةً أو جزء منها. من الممكن أيضاً مزامنة الصوت باستخدام هذه الأداة. يوجد فيها أيضاً زر مختصر حيث يمكنك إيقاف الفيديو مؤقتاً عند الضغط عليه.

Simple Screen Recorder

8. Record My Desktop

هذه هي الأداة التي بدأت الأمر لنظام Linux حيث أنها هي من أول الأدوات في القيام بذلك. في حين أنها توفر العديد من الإختيارات لتسجيل الشاشة ولكن واحدة من أكبر العيوب هو أنه لا يوجد اختيار لأخذ لقطة شاشة بسيطة. كما أنه لا يوجد عارض للكاميرا مدمج في الأداة. باستخدام هذه الأداة سيمكنك إيقاف تسجيل الفيديو مؤقتاً واستكماله مرةً أخرى. ستجد أن الأداة مقسمة إلى جزئين عموماً. الجزء الأول هو أداة للأوامر (command line tool) وهو الجزء المسؤول عن تسجيل وتشفير الفيديو. والجزء الثاني هو الواجهة والتي توضح وظائف البرنامج.

recordmydesktop


Download Win VersionDownload Mac Version

الخلاصة

هذه هي أفضل ثمان أدوات لأخذ لقطة شاشة لنظام Linux والتي قمنا باختيارها لعام 2018. نأمل أن تكون قد حققت ما كنت تبحث عنه لأخذ صورة من نظامك أو لتسجيل فيديو للشاشة. في حالة ما إذا كنت تبحث عن المزيد من اختيارات تصوير الشاشة قم بالتحقق من أفضل أدوات تسجيل الشاشة لجميع المنصات.


الأداة الشاملة لتسجيل الشاشة ولتعديل الفيديو

  • قم بتسجيل الشاشة وإضافة تعليق صوتي أو تصوير كاميرا الويب في نفس الوقت.
  • تعديل مقاطع الفيديو المسجلة سريعاً باستخدام مجموعة واسعة من الأدوات الإحترافية.
  • مجموعة مدمجة من النماذج والتأثيرات.
  • استخراج إلى امتدادات MP4 و MOV و MKV و GIF والعديد من الإمتدادات الأخرى.
تحميل الآن
لنظام Win 7 أو الأحدث (64-بت)
تحميل الآن
بنظام macOS X 10.15 أو الأحدث
تنزيل آمن


Aug 04,2020 15:40 pm
تعليقات

هل لديك أسئلة تتعلق بمنتجاتنا؟ انظر إجابات الأسئلة الشائعة >>

المنتجات الأخرى الموصى بها
Wondershare FilmoraPro

أنشئ محتوى احترافيًا باستخدام برنامج تحرير فيديو احترافي خالٍ من المتاعب.

تحميل مجاني تحميل مجاني
Filmstocks

يجب أن يكون لديك متجرًا للمواد غير المحمية بحقوق الطبع والنشر مثل تأثيرات الفيديو والتسجيلات وعالم من العديد من الوسائط الأخرى!


عرض المزيد

Fimora Scrn
Capture and edit stunning videos in an all-in-one recorder.
  • Record games up to 120 fps
  • Edit videos with a powerful suit after finish recording
  • Record two different divices at one time

Top 8 Best Screen Capture Tools for Linux

A picture is worth a thousand words. That’s so true when you want to show somebody how to do something. While it is easy to capture the screen on your iPhone or Android phone, even in Windows and Mac which each of them provides a built-in screen capture feature. For Linux users, taking a shot of your screen on Ubuntu Linux does not need to be a complicated task too.

Though there are many screen capture tools for Linux available on the market, to make things easier, consider the top 8 screen capture tools for Linux mentioned below. These are eight of the best tools that are excellent when it comes to user-friendliness, allowing you to take screenshots or record screen in a snap.

Some of these tools are only used to capture screenshots and edit the captured images, while some also allow you to capture the whole activity on your screen, namely, record whatever happening on your Linux screen. Hope it is helpful for you to find the best screen capture tool based on your needs.


In case that you want to record the screen activity including gaming play video and the webcam video on your Windows PC or Mac computer, you can try the one of the best recording software: Filmora scrn below:

Download Win VersionDownload Mac Version


You may also like:
12 Best iOS Screen Recorders
Free Online Screen Recorders

Top 8 Best Linux Screen Capture Tools [Taking Screenshots & Recording Desktop Screen]

1. Shutter

If you are looking for an easy to use screen capture tool for Linux, Shutter is one of the most popular option that should not be missed. It will allow you to capture the entire screen or just a portion of it. One thing that most people enjoyed is how you can immediately edit the images that have been captured. You can highlight specific parts of the captured images and leave important notes. This is unlike in the case of other screen capture tools where you will be required to use an external tool for editing images. It also has an integrated feature that will allow you to easily share the captured and edited images, such as in online forums. Even if it is your first time using this screen shot tool, you will not experience any complication as it is built with the needs of users in mind.

Shutter

2. Imagemagick

Imagemagick is a free open-source software for displaying, converting and editing images and vector image files with the support of more than 200 image formats. It also comes with the ability to take screenshot on Linux by using a rich set of commands.

With Imagemagick screen capture tool, you can take a screenshot of the entire screen or the currently active window, or take the screenshot of a selected area of the screen.

For the detailed information about how to use Imagemagick, please visit its official website here.

3.Gimp

Gimp is one of the most comprehensive and free image manipulation software available on Linux. It is also a free open source image editor with the ability to edit, resize and retouch images and take screenshots of the whole or fixed area of the screen as well.

Taking screenshot with GIMP is easy, just click Create Screenshot option from the File menu, and then select the area that you want to take a screenshot. After screenshot, you can also apply some effects or edit the image per need.

gimp screenshot

4. Kazam

Whether it is screenshot or screencast, Kazam will prove to be handy. The video file of the screen recording can be played in VP8/WebM format. Aside from visuals, this tool will also allow users to record an accompanying audio from a compatible source. If you are using Ubuntu, to get this app, you simply have to type “sudo apt-get install kazam”. Kazam is excellent because it offers versatility. If you do not want to record the entire screen, you will have the option to record only a selected area. It is also a good thing that it is a light file that won’t consume too much memory space. However, it does not come without any problem. Many of those who have used such complained about the lack of webcam viewer. It is also not usable in all configurations.

Screencaster

5. GNOME Screenshot

GNOME Screenshot is a default utility which comes along with Ubuntu in GNOME desktop used to taking screenshots or recording the screen activity. It is a powerful screenshot tool to capture the whole screen or a particular area of the screen for Linux. You can use the shortcut keys to take a screenshot and record the screencast or take a screenshot in the GNOME Screenshot GUI.

In the GUI interface, you can choose to grab the whole desktop screenshot, grab the currently active window or select a particular area to grab. You can also set up the effects such as including the pointer or including the windows border and apply some effects.

You can check the official user guide about how to take screenshot and screencast with GNOME here.

gnome-screenshot-linux

6. ScreenStudio

This Java-based screen capture application is known for its excellent performance, as well as user-friendly interface. It can be ran on any distribution; you only have to make sure that you have “avconv” installed on your computer. The team behind the creation of this screen casting tool continuously creates improvements for better user experience. You will be able to record in either MP4 or FLV format. The quality and size of the recording can also be easily changed. There is no need to have extensive technical knowledge to make the most out of this application. Adding a text overlay is also possible, making it excellent when it comes to customization. If you are using this application, make sure to frequently check for updates to be provided with an improved way of using such tool.

screenstudio

7. Simple Screen Recorder

As the name implies, it can make screen recording a task that you can easily accomplish. It was created to offer users with a simple app from Linux screen recording. It comes with sensible default settings, which means that there is no need to change any option to enjoy basic screen capture functionality. Through the improvements, however, the simple functionality has been added with more options for customization, making it a more extensive tool. It comes with a QT-based graphical interface, and it is also faster than the performance of ffmpeg/avconv and VLC. It also allows recording the entire screen or a portion of it. Audio synchronization is also possible with this screencast tool. There is an integrated hot key, which can be pressed anytime to pause video recording.

Simple Screen Recorder

8. Record My Desktop

This is the screen capturing tool that started it all for Linux as this is the first of its kind. While it offers several options for screen recording, one of its significant drawbacks is that there is no option for just taking a screenshot. There is also no included webcam viewer. With this tool, you will have the option to pause and resume video recording. The tool is generally divided into two parts. The first part is a command line tool, which is basically the one that is responsible for capturing and encoding. The second part is an interface that exposes the functionality of the program.

recordmydesktop


Download Win VersionDownload Mac Version

Conclusion

That’s the top 8 best screen capture tools for Linux we have picked in 2018, hope you can achieve your purpose whether it is taking screenshots on Linux or recording desktop screen. In case that you are looking for more best screen recording options, check the best screen recorders for all platforms in 2018.

Aug 24,2018 16:16 pm
Comment

Product-related questions? Speak directly to our Support Team >>

ngallendou
It can be "run" in English.
Other Recommend Products
Wondershare Filmora

Create amazing videos easily using Filmora's wide range of powerful editing tools.

Free Download Free Download
Wondershare fotophire

Fotophire has everything you need to fix, retouch, and transform your images.


Free Download